يوميات تاكسجي 14 دخول العربة

1 03 2009

يوميات تاكسجي (14)

 

دخول العربة

         الجراج على بعد خمس دقائق مشي من مسكني، فترى لون تاكسي نيويورك الاصفر، غالب على الطريق كلما اقتربت من الجراج. عدد قليل من السائقين الذين لا يبدأون مبكرا امام نافذة مراقب الوردية. الحاكم بأمره الذي يضع كل منا في سيارة باستخدام المعلومات الموجودة على جهاز الكومبيوتر. وجوه من العالم الثالث، افريقيا الهند باكستان بنجلاديس امريكا اللاتينية، وبعض من اوروبا الشرقية، من العالم العربي مصريين ومغاربة.

الجراج في حالة صحو من الليل فقد تغيرت معظم الوردية والان يأتي الميكانيكية وعمال صيانة السيارات، والرجل الذي مهمته تحريك السيارات من اماكنها قبل عملية كنس الشارع حتى لا تتعرض لمخالفات، اعتقد انه يسير على قدمية عدة كيلومترات كل يوم. ومن ناحية اخرى يحجز اماكن لسائقي النهار حتى يستطيع كل منهم ان يركن سيارته الخاصة مكان التاكسي الذي يقودة فيوفر تكلفة ووقت البحث عن مكان لسارته الخاصة مقابل بقشيش يدفع له.

الكل في الجراج يعرفني لا يعرفون اسمي فنحن لا نعرف اسماء بعض، بل بالوجوه والمواقف، نتبادل التحية والنكات بطريقة او اخرى، فكلهم مهاجرون من امريكا اللاتينية وجزر الكاريبي. الا واحد فقط من زنوج امريكا.

اضع كيس الافطار الورقي على مقعد خشبي قريب من النافذة، واقترب من نافذة المراقب بأمره، لمحني من بعيد وقد بدأ وضع رقم رخصتي التي يحفظها عن ظهر قلب. ويمد يده الى اللوحة الخشبية على الحائط خلفة بترتيب ارقام السيارت وسحب مفتاح التاكسي الذي سأركبه اليوم. ومن الفتحة السفلى من الزجاج السميك المقاوم للرصاص، ووضع استمارة التاجير والمفتاح ، وانا ادس دولارين من نفس الفتحة بقشيش. سيارتي دائما جديدة على الاكثر عمرها سنتين، فانا اعمل في هذه الشركة من مدة وحوادثي قليلة او نادرة.

        صباح الخير

التفت اليه طويل عريض دائم المزاح مع السائقين او العاملين، يشبه زعيم قبيلة افريقية، يحدثني بانجليزية ذات لهجة نيجيرية جميلة.

        صباح الخير

        عرفت حاجة عن موضوع العداد الجديد؟

        ما اعرفه انه “هيركبوا” شاشة تليفزيون ودفع بكروت الضمان وسيكون هناك بوصلة كوكبية ” جي بي اس” تحدد مكان التاكسي بالاتصال بالاقمار الصناعية.

        بيقولوا البوصلة الكوكبية ستتصل بادارة التاكسي في مجلس المدينة ” تي ال سي” ولو قطعت اشارة حمراء ستصلك المخالفة بالبريد على البيت تصور.

        باين عليهم الزيادة اللي زودوها في الاجرة من شهر، الخمسة في المية سيأخذوها. لان مالك الجراج ما رفع ايجار التاكسي زي كل مرة زي ما حصل من سنتين ونص فاتوا.

        انا ماشي الوقت هرب مني خالص.

ومشى في تؤدة للبحث عن سيارته، وامسكت بكيس افطاري في يد وفي الاخرى المفتاح واستمارة الوردية وذهبت ابحث عن السيارة داخل نحاء الجراج قبل ان اخرج بحثا عنها في الخارج. فرأيته ابتسم كعادته دائما، سألني عن رقم السيارة التي ابحث عنها اخبرته(603) وقف يفكر لحظة وبعدها قال ” هتلاقيها مركونة في شارع ستة بين اربعة وثلاثة افينو”.


الإجراءات

Information

6 تعليقات

5 03 2009
عكاشه فهيم غازي

الاستاذ العزيز جمال
عرفتك من خلال قراءه مهاجر غير شرعي في جريده اخبار الادب وكنت منذ فتره طويله قد انقطعت عن القراءه ربما لاسباب كثيره منها الانشغال وعدم القدره علي المثابره علي القراء وبخاصه انها تحتاج الي جهد ولم يعد لدي هذا الجهد والطاقه اوربما لعدم وجود مايقرأ ولكنني واظبت علي قراءه روايتك بدأب ومثابره ولا ادري لما فعلت هذا انا كثيرا في الفتره الاخيره ما اتصفح العناوين ولاادخل الي التفاصيل ولكنني عشت معك لحظه بلحظه وانت في الطائره وانت في المطار وانت مع رفقاء الرحله الذين لم يكونوا علي نفس تفكيرك عرفت انك مدرس للرياضيات تسائلت كثيرا هل قمت بتدوين ماكتبته لحظه بلحظه وهذا صعب في مثل هذه الظروف الذي وصفتها بدقه وبراعهوتلقائيه واذا كنت دونت الاحداث بعد فتره فكيف بقت ساخنه متوهجه اشياء كثيره اعجبتني وكنت اود ان اعلق علي في حينها لكي تبقي ساخنه ايضا كما احسستها في نفس الحظه ولكن لم تاتي الظروف الا في هذا اليوم اسجل لك اعجابي بك الشخصي قبل اعجابي بما كتبت ببراعه وتلقائيه تحياتي لك

6 03 2009
خادم الرواق

الاستاذ عكاشة فهيم غازي
اسكرك على كلماتك الرقيقة والتي اضعها امام عيني هذه التجربة مازلت احتفظ بمخزوني شعوري منها كبير بالرغم من السنين، بالنسبة لملاحظتك انا كنت سجلت شرائط تسجيل بتفاصيلها واحتفظت بكل الاوراق التي ارتبطت بها مما سا عدني في الاحتفاظ بها.كما تقول حية
جمال

18 03 2009
عكاشه فهيم غازي

تسلل جمال عمر والوصول بحمد الله الي امريكا

d8acd985d8a7d984-d8b9d985d8b1لم يشغلني شيئآ مثلما شغلتني عقب نشر أجزاء من روايتك مهاجر غير شرعي اوتسلل في جريده أخبار الادب المصريه والحفاوه البالغه الذي اعطاها اياها الروائي جمال الغيطاني وكانها تهمه هو شخصيا وعندما قراتها وجدت تاريخي كله امامي وانت .فان كنت انت هربت الي الخارج تحت ظلمه الليل وتبادلت الايادي شنطه سفرك كلاعبي عدو المسافات الطويله خوفا من الفضيحه في الوقت الذي لم يكن هناك جرم ارتكبته ومع هذا بدا لي الامر كانه .مع الاعتذار امراه تتخفي من فضيحتها وراحت تداريها في بلد اخر مع الحرص كل الحرص ان هذا هو الخروج الاخير. امتلئت عيناي بالدموع مرات كثيره. اعتبرت انك صديقي فتحي رايته في كل شيء تكتبه وقد غادر وتعرض لمثل هذه المخاطره كل شيء كان يقول انك فتحي صديقي مدرس الرياضيات صديقي الذي يدقق في كل شيء في الحسابات يعرف جيدا في اي يوم نحن.وهذه مساله اصبحت بالغه الخطوره بالنسبه لكثيرين ولي فلم يعد تفرق النهارده ايه وبكره كل الايام متشابهه ولكن دقه الحسابات عندك والوقت في الطائره اوفي البلد التي انت بها والوقت في مصر وتمسكك بالصيام و توقيت الافطار ايضا ربما جعلني اقول انك في لحظاتك الاولي للمغادره وكانك تحاول الاينتزع احد بلدك منك.هربت انتالي الخارج هربت انا الي الداخل تركت قريتي ولم يكن لاحد ان يستطيع نزعي من قريتي وكتبت في روايه لي لم يقرأها احد سوي الروائي يوسف القعيد وعدني انه سيحاول نشرها في مكان ما علي الكره الارضيه وارسل لي خطاب بهذاكان الخروج بالنسبه لي مشابه وكتب في روايتي ( يعلم الله ان حمدي زهران وهو انا في هذه الحظه لقد فضت بكاره حمد ي يدون عقد زواج.فمشي بفضيحته يخفيها ويشهد الله ان حمدي زهران سيخرج من هذه البلد غير مرتكب لاي جرم في حق احد.اوقفز علي بيت احدوسرقه اوقيل ان حمدي امسك به ليلا عند امراه ولكنه اصبح صاحب فضيحه بدون ذنب فعوقب وتم تجاهله.فكبرت في راسه فكره الخروج من البلد) كان هذا احساسي بالنسبه لك كشخص كان نفس الاحساس الذي جعلمي امارس عملا ليس عملي ويتم قطعي عن قريتي فتعيش في مدينه ليست مدينتك وناس ليست ناسك تلتزم الحرص طوال الوقت وتفقد اشياء عزيزه الي قلبك وترنو بوجهك نحو قريتك وتسمع ادان وقران ليس كاذان قريتك ولا اصوات جميله تاتي اليك وتزورك من بعيد فتحس انك في رغبه اكيده للذهاب ولكن لاتذهب اصبح لك عمل وناس وعلاقات ورغم ان قريتك تشدك طول الوقت الاانك نادرا ما تذهب حققت اشياء اشبه بالمعجزات وهي كيف تقيم بيتك وعائلتك واصبح لي عمل ناجح رغم انه في وقت ما اصبحت كل الطرق مسدوده وليست مقفله الا انه منذ خروجي من قريتي باتت روحي معلقه هناك واعيش كشخص اخر احكي لك هذا اذا كنت انا احسست الاحساس هذا وانا في بلدي وتبعد قريتي عني خمسه وثلاثون كيلو مالذي فقدته انت رغم ان حياتك اصبح من المؤكد انها هناك حيث مكان وصول رحلتك ماذا لوبقيت هنا مالفرق انا اسال نفسي عشت في خيالي وقت طويل ربما كانت ستفشل رحلتك ماذا كنت ستفعل ورغم هذا كتبت بدقه وتلقائيه وعفويه علي انغام ام كلثوم وطريقه الكتابه تثبت انك تعلمت جيدا وتربيت جيدا لرجل صالح اشياء كثيره لوكتبت عنها في حينها لكتبت الكثير اعترف انك رغم كل شيء استطاعت ان تكون موجود وهذا انا الاخر فبعد فوزي في مسابقه لاخبار الادب عينت في الثقافه واحتفت بي اخبار الادب ومقالات لاستاذ عمرو الديب والاستاذ جمال الغيطاني في الاخبار اضرت بي وقتا طويلا بسبب انني تصورت انني بهذا اصبحت من الكتاب المعدودين وان الابواب ستفتح ولكن استطاعتان اداوي نفسي واعود وامسك بلجام اموري وقلت لنفسي اوعي تقول في يوم من الايام انني كاتب ولا اي حاجه من دي بعد خروجي من الثقافه في الادوار التمهيديه فلم يستغرق تعييني سوي ثلاثه اشهر ولم اسف لانه لم يكن يلبي متطلباتي فقررت العمل الحر ونسيان انني خريج حقوق اوحتي اعرف حروف الهجاء استطعت ان افعل كل شيء اريده لنفسي ولابني بالسهر ليل نهار والعمل الجاد حتي اصبحت حياتي شبه خياليه انظر اليها بفخر وشكر للهبما اهذي اليه نفسي وشهره عملي وحب الناس لي كنت ساتكلم عنك فتكلمت عن نفسي وذهب كل ما اود قوله لك في مره قادمه عندما اقرا رواقكك جيدا انا اذهب اليه كثيراhttp://okasha55.wordpress.com/ هذا عنوان مدونتي علي وردبريس ولي مدونه اخري علي مكتوب اسمها السنوات العجاف

18 03 2009
عكاشه فهيم غازي

هذ1 موضوع كتيته في مدونتي مصر اليوم اتمني ان تزور مدونتي علي ورد بريس ومدونه السنوات العجاف علي مكتوب تحياتي الخالصه لك

18 03 2009
عكاشه فهيم غازي

نسيت ان اقول لك شيء مهم يجب ان تضع بعض الصور لك في رواقك عن رحلتك وحياتك في امريكا

18 03 2009
خادم الرواق

الفاضل الاستاذ عكاشة
كلماتك رقيقة وتحمل مكنون عميق وجميل ان تخرج هذا في كلمات ليس فقط من اجل نفسك ولكن من اجل اخرين تعبر كلماتك عن مشاعرهم واحاسيسهم وهذا دور الفنان والاديب والمثقف الحق في هذه الحياة فما بالك في مجتمعنا الذي يحتاج المزيد والمزيد
جمال

أضف تعليقاً

