صبحي عبد السلام في جريدة المصريون المحافظة يكتب عن ندوة ابوزيد بالجامعة الامريكية بالقاهرة

5 05 2008
أكد أنه لو عاد به الزمن لشبابه ربما أصبح إرهابيا .. نصر أبو زيد يهاجم طه حسين و الأزهر والكنيسة ويثني على “الذوق الفني” الرفيع لسيد قطب

 هاجم الدكتور نصر أبو زيد ما أسماه الحكم البوليسي والمؤسسات الاستبدادية التي تحكم مصر والدول العربية ، مؤكدا أن الحكم المستبد هو السبب في انتشار الفساد وانهيار المجتمع وتخلفه ، وأن منظومة القوانين التي تحكمنا كلها قوانين قائمة علي عقاب الناس ، مما أشاع ثقافة الاستبداد التي تقوم علي السيطرة والهيمنة .
وقال الدكتور أبو زيد في المحاضرة التي ألقاها في الجامعة الأمريكية عن “التحريم في الخطاب الديني” إن أي مستبد يتصور أنه الوحيد الذي أوتى الحكمة والوحيد الذي علي حق ، وأنه لابد أن يبذل جهده لحماية الناس من خطر ما ، وهو ما يجعله يفرض وصايته علي الناس .
وانتقد أبو زيد التناقض الشديد بين السلوك الديني المتشدد للدولة والقوانين التي تصدرها ، مدللا على ذلك بأن الدستور المصري يقوم علي أن الإسلام دين الدولة وأن الشريعة الإسلامية هي المصدر الرئيسي للتشريع ، وهو ما يؤكد أننا نعيش في دولة إسلامية شديدة التمسك بدينها ، إلا أننا نفاجأ بأن الحكومة تصدر قوانين تحرم إنشاء أحزاب علي أساس ديني ، وهو الأمر الذي يثير الدهشة والتعجب لأن الدولة كلها قائمة علي أساس ديني ، بل إن الحكومة نفسها تلجأ للدين لاستخدامه لمصلحتها في أوقات كثيرة .
واتهم نظم الحكم في مصر والبلاد العربية بتجريف عقول مواطنيها ، مؤكدا أنه عندما تغيب الحرية يتوقف العقل ويصبح الإنسان في حاجة إلي من يوجهه إلى كل شيء في حياته ، لدرجة أن الزوجة التي تتعرى وتخلع ملابسها لزوجها ويراها في الضوء أضحت تتساءل هل هذا حرام أم حلال ؟!.
وهاجم أبو زيد بشدة من أسماهم أعداء الحياة الذين يحرمون الفن ، مضيفا : “عيب قوي أن يظهر بعض الأشخاص ليقولوا إن التماثيل حرام ولا يجوز وضعها في بيوتنا أوفي الميادين العامة ، بحجة أن ذلك يعتبر كفرا ، وأن الإسلام حرم التماثيل .. كما أن من يحرمون التماثيل يقولون إن هدفهم هو حماية المسلمين خوفا من أن يعبدوا الأصنام” .
وقال أبو زيد : هذه تماحيك لا معني لها ، خاصة أن صحابة الرسول عليه الصلاة والسلام دخلوا الأقطار التي فتحوها في صدر الإسلام ولم يقوموا بتحطيم التماثيل ، وإنما تركوها وانشغلوا بنشر الإسلام .
وهاجم أبوزيد بشده حركة طالبان في أفغانستان بسبب محاولتها تحطيم أصنام بوذا ، مشيرا إلى أنها كانت تتاجر بهذه التماثيل وقامت ببيعها في أسواق لندن مثلما تاجرت في الأفيون، على حد تعبيره .
وأشار إلي أن الشعب المصري هو الذي تبرع وجمع الأموال ليتمكن الفنان محمود مختار من إقامة تمثال نهضة مصر ، فإذا كانت صناعة التماثيل واقتنائها كفرا ، فإن المصريين كلهم يعتبرون كفارا لأنهم تبرعوا وجمعوا الأموال لصناعة تمثال نهضة مصر .
وأكد أن الشيخ سيد قطب هو الذي اكتشف الأديب نجيب محفوظ ، وأنه لولا التذوق الفني العالي الذي كان يتمتع به سيد قطب ما كان يستطيع أن يفهم أو يفسر القرآن ، مؤكدا أن سيد قطب كان يقول إن الفنون والإبداع نابعة من القرآن الكريم .
وأضاف أن الدكتور طه حسين ارتكب أخطاء كبيرة في كتابه “في الشعر الجاهلي” ، وأنه عاد وتراجع عن هذه الأخطاء التي جاءت بالكتاب ، كما أن الدكتور عبد الصبور شاهين ارتكب أخطاء أيضا في كتابه ” أبينا آدم ” ، لكن هل معنى ذلك أن نضيع بحوث الرجل .
وتطرق أبو زيد إلي مشكلته الخاصة قائلا : “إن الجميع اعتبرني كافرا ، فالذين أيدوني وساندوني اتخذوا موقفهم علي اعتبار أني كافر ومن حقي أن أكفر وأخرج عن الإسلام ، وأن هذا يدخل تحت باب حرية العقيدة ، أما الذين هاجموني فكان موقفهم أنني كافر وخرجت عن الملة ، وتسبب موقف الطرفين ـ سواء المؤيدين لي أم المهاجمين ـ في أنهم ضيعوني ووصموني بالكفر .
وأضاف أن المشكلة أن الأوربيين كانوا يتعاملون معي علي أنني كافر ، ثم يفاجأون ويصدمون عندما يكتشفون أنني متمسك بديني .
وفيما يتعلق بالتطرف والأصولية اللذين ينتشران حاليا بين صفوف المسيحيين مثل المسلمين ، قال أبو زيد إن هذا يرجع إلي طبيعة الفكر الديني المصري الذي ينضح من نفس الإناء ، خاصة في ظل مناخ يسوده الاستبداد وغياب الحريات .
وأكد رفضه لهوجة التكفير التي بدأت تنتشر داخل الكنيسة القبطية بعد تكفير الأنبا متى ، كما انتقد الأزهر لابتعاده عن فكر محمد عبده والشيخ علي عبد الرازق وأمين الخولي .
واختتم نصر أبو زيد محاضرته بأنه يشفق علي الشباب ، مؤكدا أنه لو كان في سن الشباب في الوقت الحاضر فلربما اتجه للتطرف وأصبح إرهابيا.

الإجراءات

Information

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s




%d مدونون معجبون بهذه: