يوميات تاكسجي في نيويورك (6) حكي بالعربي كل احد مع جمال عمر

24 02 2008

                                

                             (6)

    

                          حكي بالعربي

         

        بعد ان اعيد التاكسي للجراج، اعود الى البيت، عندي روتين يومي اتبعه. اخرج مفاتيحي وافتح قفل الباب العلوي ثم القفل السفلي، اما مفتاحي الثالث فافتح به صندوق البريد واحصل على خطاباتنا.

 افتح الباب واضع حقيبتي في المكان المخصص لها. ابدل ملابسي واجلس على الكنبة واضعا “كومبيوتر الرُكب” على ركبتي لافتح صناديق الايميل العام منها والخاص. واحذف منها ما هو مجرد اعلانات او ما يقرأ من عنوانه اومن اسم من ارسله امسحه. وبينما اقرأ ايميلاتي افتح صفحتي على موقع ” سكيب” للتواصل على النيت او سكاي، كما يسميه بعض من اصدقائي وصديقاتي من العالم العربي.

 وجدت صديقي على النيت كوبال. نعم مصري ومسلم اسمه كوبال انا استغربت مثلك حين عرفت. فتصورت ان له اصول تركية. فعرفت ان الست الوالدة والوالد شاهدا فيلما هنديا اعجبا ببطل الفيلم وكان اسمه كوبال. من هنا اخذ صديقي اسمه. وجدته موجود.

بدأت اقرأ عدد الغد من جريدة الاهرام على النيت. واتبعتها بقراءة عدد اليوم من جريدة المصري اليوم. جاءتني رسالة مكتوبة من كوبال على” سكيب” وبعد السلام والتحيات. دعاني لان اشاركهم، ودون ان اجيبب بالرفض او القبول دق تليفوني على “سكيب” قبلت الاتصال، فانضممت الى محادثة على النيت بالصوت.

 مكونة من: فاخر من سوريا وامان مغربية ورامي في لندن وسوسن من المغرب وكوبال من مصر وانا في نيويورك.على النيت نتحدث ونحكي بالعربي، عربي لا هو الفصحى التقليدية و ولا هو العاميات المنعزلة. نتحدث محكية عربية مختلفة، في القلب منها اللهجة المصرية المنتشرة والمفهومه من العديد. لكنها تتطعم وتتلون بصبغة عربية بها هسه من العراق ومنيح و شو من الشام  وبالزاف من المغرب العربي، ونحنا من السودان.

ان القنوات التليفزيونية الفضائية والتواصل صوت وصورة على النيت، تسهم في تواصل الشباب العربي بصورة لم تتح من قبل للاجيال السابقة، وكل هذا يغير اللغة المستخدمة تلك التغيرات التي لم تلحق بها الكتابة سواء في الصحف او الادب العربي بعد.

امان بصوتها وقدرتها على ادارة الحوار وكأنها مقدمة برنامج في الاذاعة خفيفة الظل تحرص ان تختار من الفاظها ما هو مفهوم للجميع  وحميتها للحوار. وفاخر الذي يتحدث بصوت جهوري ويتحدث في اناة وروية ولكن بحماس دائم يتناول الامور وما يخص العروبة منها وكأنه يعيش في خمسينات وستينات جمال عبد الناصر.و رامي من لندن يقرأ قصيدته عن احوال العرب التي كانت اليمة ومؤلمة، وسوسن بصوتها الخفيض وكلماتها القليلة.

اما كوبال بهدوءة الذي لا اعرف من اين ياتي به، بالرغم مما يراه كل يوم في المحاكم المصرية من احوال وظروف تخرج الانسان عن شعوره، وبالرغم من ذلك عنده القدرة على المزح مع امان و فاخر.

كانت زوجتي تجلس بالقرب مني ولما فاض بها الكيل بدأت تتحرك هي للتجهيز للعشاء. لعلى وعسى ان الحق بها. استمر الحديث وانا مستمع اكثر مني متحدثا. ربما لاحساسي بالجوع. اصبحت الساعة السادسة ونصف مساءا والساعة في القاهرة اظن الثالثة ونصف صباحا وكذلك في دمشق اما في المغرب فهي الواحدة صباحا وربما الثانية عشر في لندن. لكننا موجودين على قارة اخرى لها وقتها هي قارة النيت، وهي لها لغتها العربية ايضا التي تتخلق وتتكون الان، ولها وسائل اعلامها وتتولد منها اشكالها الكتابية والفنية.

بدأت ارى نظرات الضيق على وجه زوجتي وكان الجوع يعتصرني ايضا فما كان مني الا ان استئذنت منهم شاكرا لهم دعوتي على ان نستكمل الحديث فيما بعد.ولمحت الى زوجتي والجوع فضحكوا امان متباهية اني ساطبخ واكيد فاخر يبتسم ابتسامة زوش الشوارب زوج الاثنتين.

 جمال عمر 


الإجراءات

Information

11 تعليق

25 02 2008
رامي

العزيز جمال عمر.

بداية أشكر لك انضمامك لجلستنا الروتينية ذاك المساء، وقد أضاف وجودك عليها نكهة خاصة.
لقد جلست في اليوم الثاني أقلب موضوعات رواقك وقد أعجبتني الفكرة بحد ذاتها.

لو تدري يا سيدي كم علمتني هذه الجلسات، وكم أضافت إلي… هنالك ثقافة لا تكتسب إلا من خلال الحوار ، لا تكتسب لا بالكتب ولا بأجهزة الإعلام.
جمعتنا كانت خاصة، لأنها متعددة الأطيافن متعددة الخلفيات ، وبخبرات حياتية متنوعة.

آمل أن تشرفنا مرارا
تقبل مني أجمل تحية

رامي

سوري مقيم في بريطانية

26 02 2008
خادم الرواق جمال عمر

العزيز رامي
اشكرك على تعليقك الرقيق ولا اشك ان التواصل عبر وسائل الاعلام الجديدة مثل التواصل بيننا على النيت هذه وسائل نحن نملكها وكونها ونشكلها كما نشاء
ولابد ان نسعى الى المزيد والمزيد منها ولا سبيل للحرية بدون الارادة القوية التي تسعى الى الحرية بكل الوسائل و اولها حرية الحلم والسعي اليه
جمال

16 03 2008
كوبال

الأخ جمال والأخ رامي
كم أشتاق لكم بالفعل واشتاق إلي سمرنا علي النت سلامي لكما و الجميع أمان وفاخر وسوسن وقيصر ومصطفي عزمي …. بجد وحشتوني .
شرف لي شخصيا” يا جمال أن أكون من بين يوميات تاكسجي في نيويورك فرغم أنك في نيويورك كنت أنا وأصدقائنا .. وكل منا في دولة … نشاركك وقت من يومك في غربتك .

17 03 2008
خادم الرواق جمال عمر

يا عم كوبل شد حيلك
تحياتي وتمنياتي لنيتك بالصلاح والاصلاح
جمال

4 04 2008
مصطفى عزمى

الاخ العزيز / جمال عمر
صدقت بكل كلماتك نحو المجموعة العربية
انهم جميعاً اصدقاء لى وذلك فعلاً من خلال القارة العنكبوتيه
يعجبنى سردك للاحداث
وتفاصيلك الذيذة التى لا تجعلنى امل من قراءة كتاباتك
اما الغالى / كوبال
فهو موضوع اخر لدى
والصدوقة ايمى هارون فهى بمثابة اخت وصديقة اسرة
اما السيد / فاخر فله منى كثير الاحترام والاجلال
ولا انسى ابداً صديقى / رامى والذى اناقشه فى كثير من الامور
تحياتى لكم جميعاً واتمنى ان نجتمع عن قريب مع بعضنا البعض
سلامى لكل النخبة
مصطفى عزمى

4 04 2008
خادم الرواق

استاذ مصطفى عزمي
شكرا على تعليقك الظريف مع تحياتي
جمال

7 05 2008
فاخر

بسم الله الرحمن الرحيم اصدقائي الاعزاء لقد رجعت الى الايام الماضيه من الحماس في الحوار اشكر الاخ جمال عمر الذي جمعنا الان وبدون قصد ان نكون موجودين حتى وان لم نجتمع وان دل يدل على رابط قوي يجمعنا اقله هو الضاد اشكرك اخي جمال على وصفك لنا وتشخيص اهتماماتنا كما اشكر الاخ مصطفى وله مني كل التقدير والاحترام كما اشكر الاخوه الذين انضموا للتعليق في الرواق اما الاخ كوبال اقول لك اننا جميعا في دولة اوعالم واحد عالم النت اشتاق لك واتمنا ان نتواصل دائما مع الاخوه الكرام اشكرك اخي جمال على جمعنا في يوميات تاكسجي وبالعربي اشكرك—- فاخر

16 06 2008
hosainsaad@yahoocom

اخوك حسينى سعد حسينى ان عندى برنامج اتصال بك مجانن ابعتلى رقم المحمول بتعك وسلمى لجولى

10 02 2009
غير معروف

الاستاد جمال .صرت بتمنى اصادفك على النت .نفسي اتعرف عليك .نفسي اعرفك .بتعجبني كثيير طريقة سردك للاحداث .وحبك واحترامك للاخرين .ممكن تبعثلي اميلك على السكاي .ويارب نتصادف رغم فروق التوقيت

15 02 2009
غير معروف

؟

15 02 2009
خادم الرواق

القاريء الفاضل الموقع غير معروف
اشكرك كثيرا على رقيق كلماتك ويسعدني التواصل معك على سكيب يمكنك ان تراسلني على ايميل الموقع ونرتب موعد لك مني كل تقدير وتحية

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s




%d مدونون معجبون بهذه: