سياسة الطبيخ العربي مع جمال عمر كل احد

29 09 2007

  سياسة الطبيخ العربي مع جمال عمر كل احد

      

   كلما تابعت اجتماعات، مايسمى بالقمه العربية، والتغطيات الصحفيه لها كل عام، على مدى الاعوام، كم تمنيت ان تظهر للوجود امانه في جامعة الدول العربية، تحت اسم امانة الطبيخ العربي، لم تات لنا السياسة، ولا حتى الاقتصاد، في اجتماعات العرب، بشيء، خلال هذه العقود السته التي اجتمعوا فيها.

 واني على يقين ان البدايه الصحيحة،من امانه الطبيخ العربي، بداية لوحده عربيه تقوم على اسس قويه، تعترف بالتعدد والتنوع العربي ثقافيا، ولتكن نقطة البدايه الطبيخ.  

        انظر الى المطبخ العربي، من الشام الى المغرب، ومن وديان الانهار في مصر والعراق والسودان، الى فيافي الخليج، الى اطراف بلاد العرب، في الصومال وجزر القمر، تجد التنوع والتعدد في الاطعمه ، والمؤكولات. لو اخذت الفلافل، وطريقة اعدادها في مصر او الشام. شوربة الحريرة في المغرب او الجزائر. او كيف يطبخ اهل اليمن اللحم الضأن في الحنيذ.

لذلك فان مشاركة الفاضله قاهرتهم من المغرب، باطباق الطهي المغربية في هذه المدونه خصوصا طبق شوربة الحريره ، هي نقطة بدايه للحديث عن الوحدة العربية.

فالطعام جزء من نشاط البشر يؤدونه ثلاث مرات في اليوم، طريقة طهي الطعام، تعكس المجتمع ، ثقافيا ، واقتصاديا، واجتماعيا، بل وسياسيا، التجمع حول وجبه طعام، بين الناس، نشاط اجتماعي. لقد سأمت ممن يدرسون الوحده العربية، ولا يلتفتون الى ثقافة العرب، كما يحيون، ويعيشون.لذلك ادعو كل من يحب ان يشارك في الكتابه عن المطبخ العربي، او عن عادات عربية، في الطهي او تناول الاطعمه، وكذلك القصص المرتبطه بالطعام، ان يشارك في هذا الرواق وليكن رواق الطبيخ العربي نقطة بدايه لوحده عربية قائمه على التعدد والتنوعولتحيا سياسة الطبيخ العربي

والله اعلم


الإجراءات

Information

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s




%d مدونون معجبون بهذه: