أطلبوا العلم ولو في الصين – مع كوبال

18 08 2007

مصر  

       

معظمنا بالطبع يعلم ذلك الحديث  ( أطلبوا العلم ولو في الصين ) وفي هذا الحديث حث الأمة علي طلب العلم والتعلم حتي لوكان هذ العلم موجود في أقصي الأرض .

والعلم أيها الأخوة له فروع واختصاصات وكل فرد منا عليه واجب قومي بالتعلم وإفادة أمته – العربية والاسلامية – بهذا العلم ، ولو نهض كل منا بواجباته لأصبحنا الآن أسعد حالا” وأرغد عيشا”

أما عن الصين فلم يتوجه أحد لهناك لطلب العلم بل توجه كثيرون لطلب الاستيراد …..    

وفتحت أبواب مصر للمنتجات الصينية حتي أنني أكاد أصيب بالجنون عندما وجدت ما يربوعن 96% من أدواتي التي استعملها مكتوب عليها ( صنع في الصين )

القلم والدفتر ومكونات الكمبيوتر حتي الفنجان الذي أحتسي فيه قهوتي …!!

هذا ما فعلناه مع الصين .. تركنا توجيهات نبينا بالتعلم من الأمم واستوردنا نتاج عملهم فنجحوا وفشلنا وصعدوا ونزلنا .

الحل أيها الأخوة أن نتخذ مما فعله الصينييون مثلا” جيدا” ونحاول اتباعه .. نصنع حاجاتنا بأنفسنا ونترك الاستيراد بل ونمتنع عن شراء أي منتج خارجي يوجد مثيلا” له بمصر من إنتاج أبنائها

http://www.youtube.com/watch?v=OwXPTyUrERc

وفي حالة وجود منتج خارجي لانصنعه ببلادنا فعلينا تعلم كيف يصنع – حتي ولو في الصين – ثم نصنعه ببلدنا .

ولن أكتب الفوائد الاقتصادية المترتبة علي ذلك لأني لست خبيرا” إقتصاديا” .. ولكني مصري أحب أن أري مصر وأهلها أسعد حالا” وأرغد عيشا”

وأخيرا” نقول أنه من ملك قوته ملك قراره .

كوبال

Advertisements

إجراءات

Information

3 تعليقات

26 12 2008
WWW.SSENGCO.COM

BEST WEB SITE I ADVOCATE IT

2 09 2009
سسبحآن الله ..~

لحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فحديث: اطلبوا العلم ولو بالصين، فإن طلب العلم فريضة على كل مسلم. إن الملائكة تضع أجنحتها لطالب العلم رضاً بما يطلب. قال عنه الإمام العراقي في تخريج أحاديث الإحياء: حديث اطلبوا العلم ولو بالصين أخرجه ابن عدي والبيهقي في المدخل والشعب من حديث أنس. وقال البيهقي: متنه مشهور وأسانيده ضعيفه. وقال الإمام المناوي في فيض القدير: قال ابن حبان: باطل لا أصل له والحسن ضعيف وأبو عاتكة منكر الحديث. وفي الميزان أبو عاتكة عن أنس مختلف في اسمه مجمع على ضعفه.. وحكم ابن الجوزي بوضعه ونوزع بقول المزي: له طرق ربما يصل بمجموعها الحسن. اهـ والله أعلم.

الفتوى~>> http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/ShowFatwa.php?Option=FatwaId&lang=A&Id=34979

18 01 2011
جويمل الأمازيغي

أما الحديث المذكور وهو حديث : ( اطلبوا العلم ولو بالصين ، فإن طلب العلم فريضة على كل مسلم )
قال الشيخ الألباني في ضعيف الجامع ( موضوع ) برقم (906) .
والحديث الثابت هو ما رواه ابن ماجة من حديث أنس بْنِ مَالِكٍ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ( طَلَبُ الْعِلْمِ فَرِيضَةٌ عَلَى كُلِّ مُسْلِمٍ ) ( 220 ) وصححه الألباني في صحيح سنن ابن ماجة . والمقصود بالعلم هنا هو العلم الشرعي . قال الثوري : هو العلم الذي لا يُعذر العبد في الجهل به ، والله أعلم .

و لا تتوهم يا أخي أني ضد العلم أو دراسة العلوم الدنيوية التي ما تخلينا عنها الا و تشحتنا لغيرنا قال النبي صلى الله عليه و سلم : [ ماَ أَكلَ أَحَدُ طَعاَماً قَطُّ خَيْراً مِنْ أَنْ ياَكل مِنْ عَمَلِ يَدِهِ ، وَ إِنَّ نَبِيَّ اللهِ دَاوُدَ عَلَيْهِ السَّلاَمُ كانَ ياَكلُ مِنْ عَملِ يَدِه ] . ( ج 3 ص 9 )
يحثنا النبي صلى الله عليه و سلم بهذا الحديث على العمل و السعي و يخبرنا أن خير طعام نأكله و أفضله و أهناه هو الطعام الذي نأكله من كسبنا و عمل أيدينا و لئلا يتوهم أحد أن العمل اليدوي يحط من قدر صاحبه .
بين لنا أن النبي داود عليه السلام كان يأكل من عمل يده و هذا يدل على شرف العمل و فضيلته .

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s




%d مدونون معجبون بهذه: